الأخبار الوطنية

بسبب مخالفتهم تعليمة إجبارية ارتداء القفازات بالمطاعم:200 إعذار لأصحاب محلات الأكل السريع بالعاصمة

وجهت مديرية التجارة لولاية الجزائر مؤخرا نحو 200 إعذار لأصحاب محلات الأكل السريع و المطاعم و القصابات المخالفين لتعليمة “إجبارية ارتداء القفازات من قبل الطباخين والبائعين في أوقات العمل”.
وأوضح دهار العياشي، ممثل عن المديرية أن أعوان الرقابة و قمع الغش التابعين لمديرية التجارة قاموا مؤخرا بتوجيه نحو 200 إعذار لأصحاب محلات الأكل السريع و المطاعم و المقاهي و القصابات المخالفين لتعليمة إجبارية ارتداء القفازات من قبل الطباخين أو الباعة في أوقات العمل، و هي التعليمة التي تعد إجراء وقائي ضد التسممات الغذائية.
وأضاف، أن عدد التدخلات التي قام بها أعوان المديرية مؤخرا للتأكد من احترام الباعة و الطباخين على مستوى محلات الأكل السريع و المطاعم و القصابات و المقاهي و محلات بيع الحلويات و المرطبات و أيضا محلات البيع بالتجزئة للخضر و الفواكه بالعاصمة فاقت 700 تدخل، تم توجيه على إثرها نحو 200 إعذار للتجار المخالفين للتعليمة القاضية بإلزامية ارتداء القفازات أثناء تحضير الوجبات أو تقديمها أو بيعها.
وذكر المتحدث، أن وزارة التجارة كانت قد أكدت من خلال هذه التعليمة على ضرورة ضمان نظافة المأكولات التي يشتريها الزبائن يوميا من هذه المحلات التي تعرف إقبالا واسعا و يوميا من قبل المواطنين مشيرا أن عدد المتابعات القضائية في هذا الخصوص بلغ 18 حالة، مع غلق محل واحد .
للتذكير فان مصالح مديرية الصحة لولاية الجزائر كانت قد سجلت خلال السداسي الأول من السنة الجارية تعرض 57 شخصا لتسممات غذائية جماعية نتيجة استهلاك مواد سريعة التلف لم يتم احترام فيها قواعد النظافة وسلسلة التبريد والتخزين، و ذلك على مستوى العديد من المطاعم ومحلات الأكل الخفيف بالعاصمة.
وأرجع نفس المصدر أغلب الاصابات لتناول المصابين وجبات أو حلويات ومرطبات فاسدة وكذا لحوم بيضاء (دجاج وسمك) والحليب ومشتقاته فضلا عن اللحم المفروم والكاشير و البيض وغيرها من المواد التي لا يتم تعقيمها وإعدادها جيدا ووفق الشروط الصحية على مستوى المطاعم ومحلات بيع الوجبات وقد اتخذت مديرية التجارة لولاية الجزائر الإجراءات اللازمة لتحرير محاضر رسمية ضد المتسببين في حالات التسمم وصلت حد الغلق لحماية المستهلك من مثل هذه التجاوزات.

 

 

قراءة المقال كاملا من المحلي – جريدة الجزائر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by Live Score & Live Score App